الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.73 ليرة تركية / يورو
40.58 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.73
جنيه إسترليني 40.58
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

نظام الأسد يضع شروطاً للقبول بعودة اللاجئين السوريين 

17 مايو 2023، 07:18 م
ربط سوسان عودة اللاجئين السوريين بإعادة الإعمار
ربط سوسان عودة اللاجئين السوريين بإعادة الإعمار

أعلن نظام الأسد عن عدة شروط للقبول بعودة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي يسيطر عليها في سوريا، وذلك بعد عودته لجامعة الدول العربية.

وقال معاون وزير خارجية النظام، أيمن سوسان، إنه على الدول العربية البدء بإعادة الإعمار ورفع العقوبات المفروضة على سوريا قبل اتخاذ أي خطوات في إطار عودة اللاجئين السوريين إلى البلاد.

وزعم سوسان في تصريحات عقب اجتماع المندوبين العرب بمدينة جدة، أن حكومة الأسد قامت بكل ما يترتب عليها من مراسيم العفو والمصالحات الوطنية، وإجراءات تسهيل عودة المهجرين.

وأردف: "لكن تلك العودة لها متطلبات وأهمها توفير الخدمات في مناطق هؤلاء المواطنين، وهنا ندرك التلازم بين عودة المهجرين وإعادة الإعمار لتوفير العودة الكريمة لهم، ولكن هل تتم إعادة الإعمار بوجود عقوبات وحصار اقتصادي؟".

وتجاهل سوسان عمليات الاعتقال التي تقوم بها الأجهزة الأمنية بحق السوريين العائدين، مدعياً أن "الدول التي تمارس تلك الإجراءات القسرية على الشعب السوري هي التي تعيق عودتهم إلى بلدهم".

وحول القمة العربية المرتقبة في السعودية، اعتبر سوسان أنها ستكون "فاتحة لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك"، حسبما نقلت عنه وكالة "سانا".

وكان وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أعلن أن رأس النظام بشار الأسد سيشارك القمة العربية التي ستعقد في مدينة جدة السعودية.

وسبق أن وجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، دعوة رسمية لبشار الأسد لحضور القمة العربية التي تعقد في جدة الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضاً:

عضة كلب تتسبب في وفاة طفل نازح بريف حلب

شاهد إصداراتنا: